القائمة الرئيسية

الصفحات

اكثار اشجار التين بالعقل 

يعد اكثار او تكاثر اشجار التين بالعقل من بين الطريق التي يتم استخدامها لإكثار اشجار التين على غرار الاكثار بالفسائل او الترقيد الهوائي او الترقيد الارضي او اللاهوائي .

وتتم عملية الاكثار بالعقل بطريقتين الاولى يتم خلال اخد عقل من شجرة الام التي يجب ان تكون شجرة قوية وذات انتاج وجودة جيدين ولا تعاني من اية اصابات بإمراض طفيلية او بكترية ويكون طول العقلة مثر الى متر ونصف في حالة ما ادا كان مكان الزرع هو المكان النهائي للشجرة ويتم طمر ثلثي العقلة في التربة وترك ثلث فوق الارض .

اما الطريقة الثانية فيتم اخد العديد من العقل من الشجرة الام وكون طولها ما بين 10 الى 20 سنتمر ويتم وضعها في اناء به ماء لعمر نصف العقل فقط وتيتم وضعها في مكان يصله فقط الضوء دون تعرضها للأشعة المباشرة مع تغيير الماء مرة كل ثلاثة ايام ، حيث تبدأ الجذور بالنمو بعد مرور 15 الى 25 يوم ، وبعد ان تصبح الجذور بارزة جيدا يتم نقلها الى اكياس الزرع وتضاف عليها تربة زراعية ويتم سقيها مباشرة بعد الزرع ويتم الاعتناء بها الى ان تصبح شجيرات صغيرة انداك يمكن نقلها وزراعتها في مكانها النهائي بالحقل .

ملاحظة : تعبر طريقة الاكثار بالعقل من بين اهم الطرق التي يتم اتباعها نظرا لكون شجيرات المحصل عليها تحمل تكون ذات خصائص من حيث الصنف وجودة تمارها مطابقة لخصائص الشجرة الام.

الفيديو التالي يوضح طريقة اكثار اشجار التين من العقل خطوة بخطوة


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات